Résumé:
تكمن الغاية المرجوة من هذه الدراسة في التعرف على واقع تطبيق استراتيجيات الاتصال في الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية ودور الاتصال في مرافقة أصحاب المشاريع المقاولاتية، حيث تمثلت في دراسة تحليلية على عينة من أصحاب المشاريع المقاولاتية لولاية قالمة كون هذا الموضوع من المواضيع المهمة في الجزائر، حيث ارتبط بظهور عدة مشاكل وصعوبات تعيق إنشاء وتنمية هذه المشاريع مما أدى إلى خلق العديد من الآليات تهدف إلى دعم هذه الأخيرة، وتعتبر الوكالة الوطنية أحد أهم هذه الهيئات الداعمة والمرافقة للشباب المقاول.
ومن خلال هذه الدراسة الميدانية تم التوصل إلى أنها تعمل على جمع عدد من الشباب في مشاريع استثمارية مصغرة للتخفيف من حدة البطالة، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، حيث تقوم بمنح الإعانات المالية من خلال الصيغ المختلفة للتمويل والامتيازات الجبائية الممنوحة للشباب، كما تضمن مرافقة المؤسسات المصغرة حتى تتمكن من كسب الخبرة اللازمة والقدرة على مواجهة المشاكل المحيطة بها.
وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم الاستراتيجية الاتصالية للوكالة وكيفية دعم ومرافقة المشاريع المقاولاتية وتوجيه الشباب حاملي الشهادات نحوها، وتقديم التوجيهات لتحسين الخدمات المهمة من طرفها، والنهوض بقطاع المؤسسات والمشاريع المقاولاتية في الجزائر