Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوع واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى الطلبة والإشارات المحققة منها وهي
عبارة عن دراسة وصفية تحليلية اعتمدت على المنهج الوصفي لوصف الظاهرة المدروسة وتحليلها وقد هدفت إشكالية
هذه الدراسة للتعرف على دوافع استخدام الطلبة للمواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المحققة منها وقد اعتمدنا على
أسلوب العينة القصدية وعلى الاستبيان )الاستمارة ( كأداة للبحث من أجل الحصول على معلومات دقيقة عن المبحوثين
ومعرفة آرائهم وانطباعاتهم عن مواقع التواصل الاجتماعي
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- أن أغلبية الطلبة يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي دافع التواصل مع الأصدقاء وذلك من خلال تبادلهم
للمعلومات على شكل دروس ومحاضرات.
- بينت الدراسة أن أغلب الطلبة ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز رصيدهم العلمي كما حققت لهم
اشباعات معرفية.
- كما بينت الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في تعديل السلوكيات
الأخلاقية للطلبة كما ساهمت مضامينها في تطوير علاقتهم بالآخرين مما ساهم في خلق الاندماج الاجتماعي لديهم