Résumé:
تناولت دراستنا موضوع مساهمة المؤثرين في تشكيل الثقافة الاستهلاكية للطلبة الجامعيين الجزائريين عبر "الانستغرام"، حيث يهدف هذا البحث لمعرفة أهمية دور المؤثرين في إقناع متابعيهم بالخدمات والسلع التي يروّجون لها، وكذا استراتيجيات التسويق والأساليب التي يعتمدون عليها لإقناع متابعيهم بالمنتجات التي يروّجون لها من خلال منشوراتهم، مع إبراز دور تطبيق "الانستغرام" في تسهيل عملية نشر الثقافة الاستهلاكية والتحكم في قرارات الشراء للمستهلك من خلال الميزات التي يتوفر عليها.
لهذا انطلقنا من التساؤلالرئيسي للوصول إلى تحقيق أهداف الدراسة، واعتمدنا على المنهج الوصفي لكونه متناسب مع مشكلة دراستنا، واستخدمنا استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، والتي تم توزيعها على طلبة الإعلام والاتصال بجامعة قالمة كعينة قصدية من مجتمع الدراسة، كما اعتمدنا فصلين نظريين يندرج الأول تحت عنوان الثقافة الاستهلاكية، اما الفصل الثاني بعنوان مؤثري "الانستغرام"، وفصل تطبيقي لنتوصّل بعدها إلى العديد من النتائج أهمّها: أن دور المؤثّرين في تشكيل الثقافة الاستهلاكية والتسويقعبر "الانستغرام" اصبح وسيلة عصرية تطبق في الواقع فعليا، بالإضافة إلى ذلك يعتبر "الانستغرام" من أكثر المنصات فعالية في التسويق وذلك لتعدّد مزاياه وسهولة استخدامه ومجانتيه. مما جعله من أكثر المنصات الإعلام التفاعلي أهمية وشهرة خاصة من جهة استخدامه في الإطار التجاري والتسويقي حيث تحول بسرعة إلى أحد أبرز الإستراتيجيات التسويقية للمؤثرين والعلامة التجارية