Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

دور الرقمنة في عصرنة قطاع التعليم العالي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حلاسي, أميمة رشا
dc.contributor.author مبارك بوشعالة, وسام
dc.date.accessioned 2023-11-13T07:40:55Z
dc.date.available 2023-11-13T07:40:55Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14861
dc.description.abstract في العقدين الماضيين، عرف قطاع التعليم العالي والبحث العلمي تطورات تكنولوجیةومعلوماتیة متلاحقة وسریعة، حيث اتجهت إلى الرقمنة لتطوير وتحديث نظامها الإداري والبيداغوجي، معتمدة في ذلك على الابتكارات التكنولوجية، وتعدّ الجامعة الجزائرية من المؤسسات التي سعت ولا زالت إلى تطبيق مشروع الرقمنة في ظل الاستراتيجيات التي أقرّتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تباعا، والتي تهدف من خلالها إلى رقمنة القطاع وإرساء أسس التكنولوجيا الحديثة على مستوى إدارات مؤسسات التعليم العالي من جهة. وعلى مستوى الأداء البيداغوجي والتعليمي من جهة أخرى. هذه العملية تمت عبر تطبيق مجموعة من الأنظمة والخدمات الإلكترونية التي وفرها قطاع التعليم العالي من أجل عصرنة القطاع، حيث تمثلت أهم هذه الخدمات في نظام “بروغرس” progres، والذي يهتم بالتسيير البيداغوجي وتسيير المالي والاداري والموارد البشرية. ويتمثل موضوع هذه الدراسة في دور الرقمنة في عصرنة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي من خلال التعرف على واقع الرقمنة في الجامعات الجزائرية والجهود المبذولة فيها، وظهورها من خلال منصة بروغرس en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الرقمنة en_US
dc.subject التعليم العالي en_US
dc.title دور الرقمنة في عصرنة قطاع التعليم العالي en_US
dc.title.alternative منصة بروغرس نموذجا en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte