Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

المكتبات المدرسية ببلدية قالمة: الواقع والآفاق

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author زيادة, فطيمة الزهرة
dc.contributor.author علوي, فاطمة
dc.date.accessioned 2023-11-08T13:47:58Z
dc.date.available 2023-11-08T13:47:58Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14841
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص واقع المكتبات المدرسية بالمؤسسات التربوية ببلدية قالمة،والتعرف على وجودها من عدمه في هذه المؤسسات، وجمع معلومات إحصائية حولها، وتحديد نقاط القوة والضعف بها، وتقديم آفاق مستقبلية للنهوض بها. وعليه كان موضوع دراستنا المكتبات المدرسية ببلدية قالمة "الواقع والآفاق"، وقد شملت الدراسة على ثلاث فصول، فصل منهجي تضمن أساسيات الدراسة وفصل نظري تحت عنوان:المكتبات المدرسية تنظيمها،إدارتها و آفاقها. وتناولنا في الفصل الأخير الدراسة الميدانية وشملت العينة 25 مكتبة مدرسية. وتم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة الميدانية. وتمثلت أدوات جمع البيانات في شبكة التقييم وُزعت على العاملين بمكتبات العينة ومقابلة مع مدراء المؤسسات التربوية محل الدراسة. وقد توصلت هذه الدراسة إلى أنّ المكتبات المدرسية ببلدية قالمة بعيدة كل البعد عن مفهوم الحديث والمتفق عليه للمكتبة المدرسية،كما أنها تعاني العديد من الصعوبات أهمها: غياب الوعي بأهمية المكتبات المدرسية، عدم إهتمام مدراء المؤسسات التربوية بها،ضيق المكان، نقص الميزانية والتي تعد أكبر عائق في طريق تطوير هذه المكتبات. ومن أجل تحسين وتطوير هذه المكتباتقدمت الدراسة جملة من المقترحات التي من شأنها أن تأخذ بعين إلإعتبار للنهوض بالمكتبات المدرسية en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject المكتبات المدرسية en_US
dc.subject المؤسسات التربوية en_US
dc.title المكتبات المدرسية ببلدية قالمة: الواقع والآفاق en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte