Résumé:
تهدف دراستنا إلي معرفة الدور التي تقوم به مواقعالتواصل الاجتماعي في نشر روح الثقافة المقاولاتية إلى تسليط الضوء علي هذا الدور خاصة لي الطلبة الجامعيين بالأخص طلبة جامعة قالمة 8 ماي 1945 حيث تطرقنا إليالاستخدامات التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي و اخترنا نموذجين منها الفايسبوك و اليوتيوب يعتبران احدي اهم الوسائل الأكثر استخداما و تطورا بغية الكشف عن مدي ارتباط الطلبة الجامعيين بموقع الفايسبوك و اليوتيوب من اجل تبادل و مناقشة الأفكار حول ما يتعلق بالمقاولاتية هذا الأخير ما يساعدهم علي تكوين و اكتساب ثقافة مقاولاتية تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية حيث اعتمدنا في دراستنا علي المنهج الوصفي و الذي يعد الأنسب و المطابق للدراسة وسائل الإعلام الجديدة و دراستنا هذه ضمن دراسات وسائل الإعلام الجديد تناولت دراستنا الإشكالية التي من خلالها ثم ضبط خطة محكمة اعتمدنا عليها في عملية البحث عن أسباب اختيار الموضوع ماهية الدراسة ؛ كذلك ثم استعراض الدراسات السابقة . كما اعتمدنا علىأداة استمارة في جمع البيانات احتوت هذه الأداة (الاستمارة) علي اربع محاور رئيسية بعد الإجابة علي الإشكالية و التساؤلات الفرعية.
كما اخترنا العينة القصدية تمثلت في 100 مفردة من أفراد المجتمع وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
*تساهم مضامين مواقع التواصل الاجتماعي في خلق سلوكيات جديدة لدى الشباب من خلال المواقع الشهيرة والمفضلة لديهم خاصة الفايسبوكواليوتيوب.
*تغيير الطرق والأساليب التقليدية التي تعتمدها دار المقاولاتية من أجل تسهيل تغيير الفكرة حول المقاولاتية، واستخدام آليات أكثر حداثة