Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة فعالية الاتصال الخارجي في دعم العمل الحرفي بمديرية السياحة والصناعة التقليدية، حيث طرحنا التساؤل الرئيسي التالي: ما دور الاتصال الخارجي لمديرية السياحة والصناعة التقليدية في دعم العمل الحرفي؟ وتفرع التساؤل الرئيسي لتساؤلات فرعية منها ما هي أشكال الاتصال الخارجي الذي نقوم به مديرية السياحة والصناعة التقليدية لولاية قالمة لترويج العمل الحرفي؟
ومن هو الجمهور الذي تستهدفه مديرية السياحة والصناعة التقليدية في استخدامها للاتصال الخارجي؟
واعتمدنا على المنهج الوصفي منهجا للدراسة واستمارة "الاستبيان" أداة لها وتم توزيعها على عينة عشوائية من الحرفيين وتوصلت هذه الدراسة لمجموعة من النتائج منها:
• تأكدنا أن أكثر الوسائل المعتمدة من طرف المديرية في التواصل مع الحرفيين هي الوسائل الشفهية.
• توصلنا من خلال نتائج الدراسة أن أغلب الحرفيين يرون أن النشاطات التي تقوم بها مديرية السياحة والصناعات التقليدية ذات غرض دعائي لترويج منتجات الصناعة الحرفية.
• تأكدنا أن أكبر فئة تتعامل معها مديرية السياحية والصناعات وتركز اهتماماتها عليها هم الحرفيون