Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

آليات الرقمنة في الجامعة الجزائرية وصعوبات تطبيقها

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عزالدين, آسية
dc.contributor.author قنيش, وسيلة
dc.contributor.author حلاسي, أمينة
dc.date.accessioned 2023-11-08T08:27:51Z
dc.date.available 2023-11-08T08:27:51Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14833
dc.description.abstract نهدف من خلال دراستنا إلى الكشف عن "آليات الرقمنة في الجامعة الجزائرية وصعوبات تطبيقها" خصيصا المنصات الرقمية والإدارية التي تعد أحد الآليات الأساسية في التعامل بالرقمنة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. كما نهدف إلى الكشف عن المنصات المستخدمة من طرف كل من الطالب والأستاذ والموظف في الجامعة، ويتم ذلك خلال تقصي الاستخدامات لهذه المنصات وأهم الصعوبات التي تواجه مستخدمي هذه المنصات الحديثة. ولتحقيق أهداف دراستنا هذه ، اعتمدنا على منهج دراسة الحالة حيث طبق المنهج على كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة 8 ماي 1945، قد تم اختيار العينة المتاحة( المتوافرة) حيث بلغ عددها 70 مفردة بالنسبة للطلبة، و 20 مفردة بالنسبة للأساتذة ، حيث قمنا بتصميم استمارتين الموجه لهم إلكترونيا ، و كذا أجرينا مقابلة مع نائب عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. وقد خلصت دراستنا إلى أهم النتائج: أن استخدام الرقمنة في قطاع التعليم هو ثورة حديثة في أساليب وتقنيات التعليم، التي تسخر أحدث ما تتوصل إليه التقنية من أجهزة وبرامج في عمليات التعليم والجزائر أحد الدول التي شجعت رقمنة جامعاتها من خلال مشاريع من طرف وزارة التعليم العالي، وجود معوقات مالية وتقنية وبشرية تعرقل تطبيق الرقمنة في الجامعات الجزائرية en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الرقمنة en_US
dc.subject الجامعة الجزائرية en_US
dc.title آليات الرقمنة في الجامعة الجزائرية وصعوبات تطبيقها en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية -جامعة 8ماي 1945 قالمة–أنموذجا en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte