Résumé:
حاولنا من خلال دراستنا تبيان الدور الذي يلعبه الإتصال الداخلي في تثمين الكفاءات لدى موظفي الجامعة،بإعتبار الجامعة مؤسسة تسعى كغيرها من المؤسسات إلى تحسين أداءها والحفاظ على كفاءاتها و تفعيلها،ولاتضمن هذا إلا بتطبيق الإتصال الداخلي الذي يخلق نوعا من التواصل بين هذه المعارف والكفاءات و تفعيلها بشكل إيجابي.وقد سلطنا الضوء على أهم الوسائل و الأساليب المعتمدة لإجراء الإتصال الداخلي في المؤسسة ووظائف مؤسسات التعليم العالي في الجزائر و الإتصال الداخلي و ماله من دور في تسيير المورد البشري في المؤسسة،وقد اعتمدنا على العينة المتوافرة (المتاحة) لموظفي جامعة 8 ماي 1945و المتمثلة في الأقسام الآتية:
قسم علوم الإعلام والاتصال،قسمالتاريخ،قسم علم الإجتماع،العمادة و المكتبة.من أجل الكشف على مدى مساهمة الإتصال في تثمين كفاءتهم.وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج الجو الإتصالي العام يساهم في تثمين كفاءة الموظف و لكن ابتعاد الإدارة عن الموظف يشكل عائق في توظيف كفاءته.وهذا ما دفعنا إلى وضع مجموعة من المقترحات أهمها:القيام بدورات تكوينية وتدريبية للموظفين،الحفاظ على ذوي الكفاءات من خلال التحفيز و التقدير،رقمنة قطاع التعليم العالي