Résumé:
حاولنا من خلال دراستنا هذه تسليط الضوء على المجتمعات الافتراضيةباعتبارها المحركلتكنولوجياالتقنياتالغامرةوالواقع الافتراضي والواقع المعزز كتقنيات غامرة التي لها دور في إنشاء عالم افتراضي غامر بالكامل، حيث تضمن الجانب النظري من الدراسة على أهم المعلومات حول كل من المجتمعات الافتراضية والتقنيات الغامرة، حيث أن دراستنا هي دراسة وصفية اعتمدنا فيها على منهج دراسة الحالة لكل من لعبة Pubg التي اعتبرناها لعبة تمثل المجتمعات الافتراضية وكذا دراسة لعبة Pokémon Go التي توضح لنا طريقة تطبيق تقنية الواقع المعزز إضافة إلى دراسة لعبة Horizon VR CalloftheMountain كلعبة توضح لنا الواقع الافتراضي، بالاستعانة بأداةالاستكشاف التكنولوجيوأداة الملاحظة بالمشاركة وأداة تحليل التجول Walk-throughanalysis.
وقد انتهت الدراسة بمجموعة من النتائج حول المجتمعات الافتراضية والتقنيات الغامرة وفعاليتها وتطبيقاتها من أجل صناعة عالمMetaverseالغامر بالكامل، وقد تمثلت أهم النتائج في:
- أن تشكل تكنولوجيا الميتافيرس يعتمد على مجموعة من المكونات الأساسية تتمثل في العوالم الافتراضية التي تمكن المستخدمين من التفاعل مع البيئة أو مع بعضهم البعض إضافة على ميزة الشخصيات الافتراضية "avatars"التي تعزز الانغماس، بالإضافة إلى قاعدة البيانات المطورة التي تسهل انتقال وتحزين كم هائل من البيانات والمعلومات وكل هذا من خلال تطبيق كل من تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز.
- تتمثل مظاهر التواصل والتفاعل في المجتمعات الافتراضية داخل اللعبة الافتراضية في الأنظمة التي تتيح للاعبين إضافة الاصدقاء تبادل الآراء والرسائل والمعلومات وتنسيق النشاطات من خلال إنشاء فريق متعاون يهدف للوصول إلى غايات مشتركة داخل مساحات ومناطق مخصصة حيث يتجمع الأعضاءافتراضيا ويتفاعلون مع بعضهم البعض وكذا مع عناصر اللعبة