Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

التسويق السياسي في الجزائر عبر وسائط الإعلام الجديد دراسة تحليلية لحسابات عينة من الأحزاب الجزائرية على الفايسبوك

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوساحية, هشام
dc.date.accessioned 2023-10-29T10:24:47Z
dc.date.available 2023-10-29T10:24:47Z
dc.date.issued 2023-10-10
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14708
dc.description.abstract تتناول هذه الأطروحة موضوع التسويق السياسي في الجزائر عبر وسائط الإعلام الجديد وهي عبارة عن دراسة تحليلية أجريت على مجموعة من الصفحات الفايسبوكية الخاصة بأحزاب سياسية جزائرية، حيث اعتمدنا على عينة قصديّة تتكون من ثلاثة صفحات فايسبوكية خاصة بثلاثة أحزاب سياسية وهي حزب جبهة التحرير الوطني، جبهة التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، حزب جبهة العدالة والتنمية، حيث أن هذه الأحزاب تمثل عينة من المجتمع الأصلي للبحث، واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وذلك في وصف وتحليل الظاهرة، كما بينت الدراسة مدى مساهمة القنوات الاتصالية التي توفرها وسائط الإعلام الجديد على غرار الفايسبوك في بناء حملات تسويق سياسية أكثر فعالية ونجاعة، وتبيين ماهية التسويق السياسي كمصطلح حديث النشأة ضمن الدراسات الإعلامية، وكيف تؤثر الوسائط الجديدة في هذه العلاقة من خلال العمل على زيادة دور مواقع التواصل الاجتماعي في عمليات التسويق السياسي على المستوى الحزبي، مع إبراز أهم الكيفيات والأساليب التي تنتهجها الأحزاب السياسية في صفحاتها الرسمية على الفايسبوك، لذلك انطلقت هذه الدراسة من إشكالية رئيسية وهي: كيف يتم توظيف الصفحات الفايسبوكية للأحزاب السياسية الجزائرية في حملات التسويق السياسي؟ وبعد البحث في هذه الإشكالية من خلال الجانب النظري والتطبيقي توصلنا إلى النتائج التالية : - إن لمواقع التواصل الاجتماعي مكانة كبير لدى الأحزاب السياسية وهو ما يجسد في توظيفها الدائم لصفحتها الفايسبوكية والتي تعتبر القناة الاتصالية اّلأولى لها، والتي عبرها يتم استهداف مختلف الجماهير وبناء حملاتها التسويقية. - تباينت القوالب والأشكال الاتصالية حيث هيمنت الصور المدعومة بنصوص على مختلف منشورات الأحزاب السياسية، كما كانت الألوان الوطنية هي السائدة في غالبية المنشورات. - مثلت العربية، الفرنسية، العامية أبرز اللغات التي يتم توظيفها ضمن حملات التسويق السياسي الجزائري وهي تعكس التنوع اللغوي في الجزائر بصفة عامة، ووظفت من قبل الأحزاب المدروسة انطلاقا من خصوصية كل حزب. - تعتمد الأحزاب السياسية على زيادة منشوراتها وفقا وميولات المستخدمين حيث أن التفاعل عبر خاصية المشاهدة وهو الأكثر استخداما، في حين كان الرد بالتعليقات المكتوبة هو الميزة التفاعلية الأكثر من قبل مسيري الصفحات الحزبية. - هيمنت القضايا السياسية على مختلف منشورات الأحزاب السياسية وبدرجات أقل جاءت القضايا الاجتماعية. - البعد الوطني هو الطاغي في بناء حملات التسويق السياسي حيث أن هذا النوع من المنشورات كان هو الركيزة الأساسية للأحزاب الثلاثة، بالإضافة للأهداف أخرى كالتعبئة لصالح الحزب وتوجيه الرأي العام. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject التسويق السياسي، الأحزاب السياسية الجزائرية، الإعلام الجديد، الفايسبوك en_US
dc.title التسويق السياسي في الجزائر عبر وسائط الإعلام الجديد دراسة تحليلية لحسابات عينة من الأحزاب الجزائرية على الفايسبوك en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte