Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
برداي, أميرة |
|
dc.contributor.author |
رجيمي, إيمان |
|
dc.date.accessioned |
2023-10-09T08:00:49Z |
|
dc.date.available |
2023-10-09T08:00:49Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14583 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع دمج الأطفال المعاقين عقليا في المدارس الإبتدائية
أو ما يسمى بالأقسام الخاصة بمدينة قالمة وذلك انطلاقا من السؤال الآتي:
ما واقع دمج الأطفال المعاقين عقليا في المدارس الإبتدائية؟
إعتمدنا في هذه الد ا رسة المنهج الوصفي، وقد إخترنا بطريقة قصدية المعلمين المتخصصين
في تعليم الأطفال المعاقين عقليا بالمدارس الإبتدائية بقالمة، وعددهم 31 معلمة، والأن عدد المعلمات
قليل أضفنا إستما ا رت إلكترونية تم توزيعها على بعض المعلمات المتخصصات في تعليم الأطفال
81 معلمة. =5+ المعاقين عقليا خارج مدينة قالمة، ليصبح العدد الإجمالي 31
إستخدمناالإستمارة كأداة في جمع البيانات موجهة للمعلمين المختصين وكذلك دليل مقابلة مع
بعض أولياء الأطفال المعاقين عقليا، يقدر عددهم بثمانية ) 5( أولياء، وقد أظهرت نتائج الد ا رسةمايلي:
_إستخدام طرق وأساليب متنوعة وتكوينية وتعليمية ونفسية لتحقيق عملية دمج التربوي.
_من بين أليات المعتمدة في دمج الأطفال المعاقين عقليا في المدارس العادية هي مشاركة الأطفال
المعاقين مع الأطفال العاديين في النشاطات المدرسية.
_وجود صعوبات في دمج الأطفال المعاقين عقليا بالمدارس الإبتدائية من خلال الفروقات الفردية،
غياب التكفل النفسي ، عدم تقبل الأولياء للإعاقة طفلهم....الخ.
والنتيجةالعامة: الإهتمام بفئة الأطفال المعاقين في الأقسام الخاصة تتجسد في عملية تكوين المعلمات،
والإعتماد على نخبة متخصصة حتى يمكن تقديم الأفضل لهذه الفئة |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الأطفال المعاقين |
en_US |
dc.subject |
المدارس الإبتدائية |
en_US |
dc.title |
دمج الأطفال المعاقين عقليا في المدارس الإبتدائية |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية في المدارس الإبتدائية بقالمة |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée