Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع دمج الأطفال المعاقين عقليا في المدارس الإبتدائية
أو ما يسمى بالأقسام الخاصة بمدينة قالمة وذلك انطلاقا من السؤال الآتي:
ما واقع دمج الأطفال المعاقين عقليا في المدارس الإبتدائية؟
إعتمدنا في هذه الد ا رسة المنهج الوصفي، وقد إخترنا بطريقة قصدية المعلمين المتخصصين
في تعليم الأطفال المعاقين عقليا بالمدارس الإبتدائية بقالمة، وعددهم 31 معلمة، والأن عدد المعلمات
قليل أضفنا إستما ا رت إلكترونية تم توزيعها على بعض المعلمات المتخصصات في تعليم الأطفال
81 معلمة. =5+ المعاقين عقليا خارج مدينة قالمة، ليصبح العدد الإجمالي 31
إستخدمناالإستمارة كأداة في جمع البيانات موجهة للمعلمين المختصين وكذلك دليل مقابلة مع
بعض أولياء الأطفال المعاقين عقليا، يقدر عددهم بثمانية ) 5( أولياء، وقد أظهرت نتائج الد ا رسةمايلي:
_إستخدام طرق وأساليب متنوعة وتكوينية وتعليمية ونفسية لتحقيق عملية دمج التربوي.
_من بين أليات المعتمدة في دمج الأطفال المعاقين عقليا في المدارس العادية هي مشاركة الأطفال
المعاقين مع الأطفال العاديين في النشاطات المدرسية.
_وجود صعوبات في دمج الأطفال المعاقين عقليا بالمدارس الإبتدائية من خلال الفروقات الفردية،
غياب التكفل النفسي ، عدم تقبل الأولياء للإعاقة طفلهم....الخ.
والنتيجةالعامة: الإهتمام بفئة الأطفال المعاقين في الأقسام الخاصة تتجسد في عملية تكوين المعلمات،
والإعتماد على نخبة متخصصة حتى يمكن تقديم الأفضل لهذه الفئة