Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف على تأثير الثقافـة التنظيمية على عملية الترقية في
المؤسسة بمديرية التربية لولاية قالمة، حيث انطلقت هذه الدراسة على التساؤل الرئيسي:
كيف تؤثر الثقافة التنظيمية على عملية التربية بمديرية التربية لولاية قالمة؟
وتضمنت هذه الدراسة فرضية فرعية رئيسية:
تؤثر الثقافة التنظيمية بشكل فعال إيجابي أو سلبي على عملية الترقية حسب طبيعة قيمها ومعاييرها.
حيث قسمت هذه الفرضية إلى ثلاث فرضيات جزئية وهي:
للقيم التنظيمية تأثير على نظام العلاوات والمكافآت.
تلعب الأعراف والمعتقدات التنظيمية دورا في تفعيل معايير الترقية.
تزيد الترقية من الرضا الوظيفي للعامل وترفع من مستوى الأداء والكفاءة فضلا عن تحسين ظروف العامل المادية وحتى المعنوية.
وقد اتبعنا المنهج الوصفي لإنجاز هذه الدراسة لأنه يتماشى مع طبيعة الموضوع حيث تم دراسة عينة من الموظفين بمديرية التربية لولاية قالمة، حيث قمنا باستخدام أداة استمارة الاستبيان لجمع البيانات، وطبقت علة عينة عشوائية منتظمة مكونة من (50) موظف وقد أظهرت الدراسة بان الثقافة التنظيمية تؤثر بشكل فعال سلبي أو إيجابي على عملية الترقية حسب طبيعة قيمها ومعاييرها.