Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

مستوى مقروئية كل من الكلمة والصورة في كتاب اللغة العربية السنة الخامسة ابتدائي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author براهم, رونق
dc.contributor.author سهايلية, رميساء
dc.contributor.author طبيب, زهور
dc.date.accessioned 2023-09-26T07:59:07Z
dc.date.available 2023-09-26T07:59:07Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14509
dc.description.abstract هدفت دراستنا الى معرفة مستوى مقروئية كل من الكلمة والصورة في كتاب اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي ،والكشف عن الفروق في ذلك تبعا لمتغير الجنس ،ولتحقيق أهداف الدراسة والتحقق من فرضياتها المتمثلة في: - الفرضية العامة "ينحصر مستوى مقروئية الكلمة في المستوى التعليمي من مستويات مقروئية الكلمة" "يقع مستوى مقروئية الصورة في مستوى الوصف من مستويات مقروئية الصورة " - الفرضية الفرعية الاولى "لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى مقروئية الكلمة في كتاب اللغة عربية سنة الخامسة ابتدائي تعزى لمتغير الجنس" - الفرضية الفرعية الثانية "توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى مقروئية الصورة في كتاب اللغة عربية سنة الخامسة ابتدائي تعزى لمتغير الجنس". وباتباعنا المنهج الوصفي وبطريقة المسح الشامل أخذنا عينة قوامها (44) تلميذ وتلميذة من أقسام السنة الخامسة ابتدائي بالمدرسة الابتدائية عميرة عمار قالمة،تم اعداد اختبار مقروئية كل من الكلمة والصورة من طرف الطالبات ،مكون من (14) سؤالا مقسمة الى (6) أسئلة لمقروئية الكلمة و (8) أسئلة خاصة بمقروئية الصورة ،وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة من صدق و ثبات،وباستخدام برنامج (SPSS) والأساليب الاحصائية تم الوصول الى النتائج التالية : - مستوى مقروئية الكلمة يتموضع في المستوى التعليمي. مستوى مقروئية الصورة يقع في مستوى الوصف. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى مقروئية الكلمة في كتاب اللغة عربية سنة الخامسة ابتدائي تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى مقروئية الصورة في كتاب اللغة عربية سنة الخامسة ابتدائي تعزى لمتغير الجنس. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject المقروئية en_US
dc.subject الكلمة en_US
dc.subject اللغة en_US
dc.subject الصورة en_US
dc.title مستوى مقروئية كل من الكلمة والصورة في كتاب اللغة العربية السنة الخامسة ابتدائي en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية بمدرسة عميرة عمار-قالمة en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte