Résumé:
هدفت دراستنا الى معرفة مستوى مقروئية كل من الكلمة والصورة في كتاب اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي ،والكشف عن الفروق في ذلك تبعا لمتغير الجنس ،ولتحقيق أهداف الدراسة والتحقق من فرضياتها المتمثلة في:
- الفرضية العامة "ينحصر مستوى مقروئية الكلمة في المستوى التعليمي من مستويات مقروئية الكلمة"
"يقع مستوى مقروئية الصورة في مستوى الوصف من مستويات مقروئية الصورة "
- الفرضية الفرعية الاولى "لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى مقروئية الكلمة في كتاب اللغة عربية سنة الخامسة ابتدائي تعزى لمتغير الجنس"
- الفرضية الفرعية الثانية "توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى مقروئية الصورة في كتاب اللغة عربية سنة الخامسة ابتدائي تعزى لمتغير الجنس".
وباتباعنا المنهج الوصفي وبطريقة المسح الشامل أخذنا عينة قوامها (44) تلميذ وتلميذة من أقسام السنة الخامسة ابتدائي بالمدرسة الابتدائية عميرة عمار قالمة،تم اعداد اختبار مقروئية كل من الكلمة والصورة من طرف الطالبات ،مكون من (14) سؤالا مقسمة الى (6) أسئلة لمقروئية الكلمة و (8) أسئلة خاصة بمقروئية الصورة ،وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة من صدق و ثبات،وباستخدام برنامج (SPSS) والأساليب الاحصائية
تم الوصول الى النتائج التالية :
- مستوى مقروئية الكلمة يتموضع في المستوى التعليمي.
مستوى مقروئية الصورة يقع في مستوى الوصف.
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى مقروئية الكلمة في كتاب اللغة عربية سنة الخامسة ابتدائي تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى مقروئية الصورة في كتاب اللغة عربية سنة الخامسة ابتدائي تعزى لمتغير الجنس.