Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
خلة, ياسمين |
|
dc.contributor.author |
بن حيمود, دنيا |
|
dc.contributor.author |
بورزق, خديجة |
|
dc.date.accessioned |
2023-09-26T07:50:36Z |
|
dc.date.available |
2023-09-26T07:50:36Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14508 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن علاقة استراتيجيات تكيف الأستاذ الجامعي بازدواجية المهام أستاذ/باحث ، ولتحقيق الغرض من هذه الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي وقد تم اختيار عينةعينة مسحيةمكونة من 30 أستاذ يزاولون مهامهم ضمن تخصص العلوم الاجتماعية بأقسامه الثلاث ( قسم علم الاجتماع ،قسم علم النفس ،قسم الفلسفة) بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة قالمة ، حيث تم استخدام النسخة المكيفة على البيئة الجزائرية لمقياس استراتيجيات التكيف مع الوضعيات الضاغطة (ciss) لاندلروباركر ، ولمعالجة البيانات الخام تم استخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) ، حيث تم اعتماد مجموعة من الأساليب الإحصائية كالمتوسط الحسابي و الانحراف المعياري و التكرار وحساب التكرار النسبي و النسب المئوية ، وكذا تم اعتماد اختبار (ت) للعينة المستقلة الواحدة واختبار (ت) للعينتين المستقلتين ، واختبار anova وقد اسفرت نتائج الدراسة عن :
-يعتمد الأستاذ الجامعي استراتيجية حل المشكلة للتكيف مع الوضعيات الضاغطة.
-يعتمد الأستاذ الجامعي استراتيجية الانفعال للتكيف مع الوضعيات الضاغطة.
-يعتمد الأستاذ الجامعي استراتيجية التجنب للتكيف مع الوضعيات الضاغطة.
-لا توجد فروق بين الأساتذة الجامعيين في استخدام استراتيجيات التكيف تعزى الى متغير الجنس.
-لا توجد فروق بين الأساتذة الجامعيين في استخدام استراتيجيات التكيف تعزى لمتغير التخصص.
-لا توجد فروق بين الأساتذة الجامعيين في استخدام استراتيجيات التكيف تعزى لمتغير الخبرة |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
التكيف |
en_US |
dc.subject |
الأستاذ الجامعي |
en_US |
dc.title |
استراتيجيات التكيف لدى الأستاذالجامعي وعلاقتها بإزدواجية المهام أستاذ/باحث |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée