Résumé:
هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن علاقة استراتيجيات تكيف الأستاذ الجامعي بازدواجية المهام أستاذ/باحث ، ولتحقيق الغرض من هذه الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي وقد تم اختيار عينةعينة مسحيةمكونة من 30 أستاذ يزاولون مهامهم ضمن تخصص العلوم الاجتماعية بأقسامه الثلاث ( قسم علم الاجتماع ،قسم علم النفس ،قسم الفلسفة) بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة قالمة ، حيث تم استخدام النسخة المكيفة على البيئة الجزائرية لمقياس استراتيجيات التكيف مع الوضعيات الضاغطة (ciss) لاندلروباركر ، ولمعالجة البيانات الخام تم استخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) ، حيث تم اعتماد مجموعة من الأساليب الإحصائية كالمتوسط الحسابي و الانحراف المعياري و التكرار وحساب التكرار النسبي و النسب المئوية ، وكذا تم اعتماد اختبار (ت) للعينة المستقلة الواحدة واختبار (ت) للعينتين المستقلتين ، واختبار anova وقد اسفرت نتائج الدراسة عن :
-يعتمد الأستاذ الجامعي استراتيجية حل المشكلة للتكيف مع الوضعيات الضاغطة.
-يعتمد الأستاذ الجامعي استراتيجية الانفعال للتكيف مع الوضعيات الضاغطة.
-يعتمد الأستاذ الجامعي استراتيجية التجنب للتكيف مع الوضعيات الضاغطة.
-لا توجد فروق بين الأساتذة الجامعيين في استخدام استراتيجيات التكيف تعزى الى متغير الجنس.
-لا توجد فروق بين الأساتذة الجامعيين في استخدام استراتيجيات التكيف تعزى لمتغير التخصص.
-لا توجد فروق بين الأساتذة الجامعيين في استخدام استراتيجيات التكيف تعزى لمتغير الخبرة