Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

الذكاء غير اللفظي للتلاميذ المتفوقون دراسيا من خلال إختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة وعلاقته بتقدير الذات

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوطالب, منال
dc.contributor.author يغلي, يمينة
dc.contributor.author لعلوي, حنان
dc.date.accessioned 2023-09-25T08:32:52Z
dc.date.available 2023-09-25T08:32:52Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14505
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية التي تناولت موضوع “الذكاء غير اللفظي للتلاميذ المتفوقون والمتأخرون دراسيا من خلال اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة وعلاقته بتقدير الذات. “ إلى البحث عن وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء غير اللفظي وتقدير الذات لدى التلاميذ المتفوقون والمتأخرون دراسيا، والكشف عن الفروق في الذكاء غير اللفظي وتقدير الذات بين التلاميذ المتفوقون والمتأخرون دراسيا حسب متغير الجنس والتحصيل الدراسي، على عينة من التلاميذ المتمدرسين في الطور الابتدائي، وتكونت عينة الدراسة من 49 تلاميذ متمدرسين منهم 27 متفوقا و22 متأخرا دراسيا،واعتمدنا على مقياسان الأول اختبار جون رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة سنة 1956للحصول على نسب الذكاء غير اللفظي للتلاميذ المتفوقون والمتأخرون دراسيا، ومقياس تقدير الذات لكوبر سميث النسخة المعدلة من طرف الباحثة "لوصيف ايمان "سنة 2018. وللمعالجة الإحصائية تم الاعتماد على الاسلوب الاحصائي "بيرسون" واختبار "ت"لعينتين مستقلتين، حيث توصلت نتائج الدراسة إلى: - توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء غير اللفظي حسب اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة وبين تقدير الذات لدى التلاميذ المتفوقون والمتأخرون دراسيا. - لا توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء غير اللفظي حسب اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة وبين تقدير الذات لدى التلاميذ المتفوقون دراسيا. - لا توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء غير اللفظي حسب اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة وبين تقدير الذات لدى التلاميذ المتأخرون دراسيا. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتفوقون والمتأخرون دراسيا في متوسط درجات الذكاء غير اللفظي على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المتفوقون والمتأخرون دراسيا في متوسط درجات تقدير الذات. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من المتفوقين دراسيا في متوسط درجات الذكاء غير اللفظي على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من المتفوقين دراسيا في متوسط درجات تقدير الذات. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث المتأخرون دراسيا في متوسط درجات الذكاء غير اللفظي للمصفوفات المتتابعة الملونة لرافن. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث المتأخرون دراسيا في متوسط درجات تقدير الذات en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الذكاء en_US
dc.subject التلاميذ المتفوقون en_US
dc.subject اختبار رفن en_US
dc.subject المصفوفات en_US
dc.title الذكاء غير اللفظي للتلاميذ المتفوقون دراسيا من خلال إختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة وعلاقته بتقدير الذات en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية ببعض مدارس مدينة قالمة -السنة الرابعة ابتدائي en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte