Résumé:
هدفت الدراسة الحالية التي تناولت موضوع “الذكاء غير اللفظي للتلاميذ المتفوقون والمتأخرون دراسيا من خلال اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة وعلاقته بتقدير الذات. “ إلى البحث عن وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء غير اللفظي وتقدير الذات لدى التلاميذ المتفوقون والمتأخرون دراسيا، والكشف عن الفروق في الذكاء غير اللفظي وتقدير الذات بين التلاميذ المتفوقون والمتأخرون دراسيا حسب متغير الجنس والتحصيل الدراسي، على عينة من التلاميذ المتمدرسين في الطور الابتدائي، وتكونت عينة الدراسة من 49 تلاميذ متمدرسين منهم 27 متفوقا و22 متأخرا دراسيا،واعتمدنا على مقياسان الأول اختبار جون رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة سنة 1956للحصول على نسب الذكاء غير اللفظي للتلاميذ المتفوقون والمتأخرون دراسيا، ومقياس تقدير الذات لكوبر سميث النسخة المعدلة من طرف الباحثة "لوصيف ايمان "سنة 2018. وللمعالجة الإحصائية تم الاعتماد على الاسلوب الاحصائي "بيرسون" واختبار "ت"لعينتين مستقلتين، حيث توصلت نتائج الدراسة إلى:
- توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء غير اللفظي حسب اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة وبين تقدير الذات لدى التلاميذ المتفوقون والمتأخرون دراسيا.
- لا توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء غير اللفظي حسب اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة وبين تقدير الذات لدى التلاميذ المتفوقون دراسيا.
- لا توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء غير اللفظي حسب اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة وبين تقدير الذات لدى التلاميذ المتأخرون دراسيا.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتفوقون والمتأخرون دراسيا في متوسط درجات الذكاء غير اللفظي على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المتفوقون والمتأخرون دراسيا في متوسط درجات تقدير الذات.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من المتفوقين دراسيا في متوسط درجات الذكاء غير اللفظي على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من المتفوقين دراسيا في متوسط درجات تقدير الذات.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث المتأخرون دراسيا في متوسط درجات الذكاء غير اللفظي للمصفوفات المتتابعة الملونة لرافن.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث المتأخرون دراسيا في متوسط درجات تقدير الذات