Résumé:
تناولت الدراسة التخطيط الذكي للعروض السياحية وتمثلت مشكلة الدراسة في كيفية تأثيره على تحفيز الطلب السياحي وعلى تحسين جودة الخدمة؛
تهدف الدراسة إلى إيجاد حلول لزيادة الطلب السياحي وتحليل التحديات التي تواجه العروض السياحية وتحديد الفرص المحتملة لتحفيزها كما تهدف لمعرفة أهمية التوازن بين التنمية السياحية والحفاظ على البيئة والثقافة المحلية وضمان استدامة هذه العروض والحفاظ على التنوع البيئي والثقافي.
المنهج المتبع في الدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي، حيث توصنا إلى أن التخطيط الذكي للعروض السياحية يعد عاملاً حاسمًا في تحفيز الطلب السياحي حيث يساهم في تنويع وتطوير المنتجات السياحية، تحسين جودة الخدمات، تعزيز التسويق والترويج، وتحسين التجربة السياحية الشاملة. من خلال تطبيق التخطيط الذكي، يمكن تحقيق نمو مستدام وزيادة الاقتصاد المحلي للوجهات السياحية.
الكلمات المفتاحية: التخطيط السياحي، التخطيط الذكي، التحفيز السياحي، الرقمنة، التنمية السياحية، السياحة المستدامة