Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى قلق الإمتحان لدى التلاميذ المقبلين على إمتحان البكالوريا لأول مرة في ظل متغيريين هما :الجنس والتخصص الدراسي.
وقد تم طرح إشكالية الدراسة في التساؤل التالي:
ما مستوى قلق الإمتحان لدى التلاميذ المقبلين على إمتحان البكالوريا لأول مرة ؟.
وتفرعت تحته التساؤلات التالية:
هل توجد فروق في مستوى قلق الإمتحان لدى التلاميذ المقبلين على إمتحان البكالوريا لأول مرة تعزى لمتغير الجنس (ذكر – أنثى )؟.
هل توجد فروق في مستوى قلق الإمتحان لدى التلاميذ المقبلين على إمتحان البكالوريا لأول مرة تعزى لمتغير الشعبة الدراسية (علمي – أدبي )؟.
وفي سياق ذلك إتبعنا المنهج الوصفي وقد أجريت الدراسة على عينة من تلاميذ البكالوريا في ثانوية نواورية عبد الله- قالمة _بالأقسام العلمية والأدبية في السنة الجامعية 2021-2022، المكونة من( 66) تلميذ وتلميذة والتي تم إختيارها بطريقة قصدية، وطبقت لذلك أداة لجمع البيانات وهي :مقياس قلق الإمتحانلسارسون، ولمعالجة وتحليل معطيات الدراسة تم الإعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية، وقد أسفرت النتائج الى مايلي:
مستوى قلق الإمتحان لدى التلاميذ المقبلين على إمتحان البكالوريا لأول مرة متوسط.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الإمتحان لدى عينة البحث تعزى لمتغير الجنس (ذكر- أنثى ) ولصالح الإناث.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الإمتحان لدى عينة البحث تعزى لمتغير التخصص الدراسي.