Résumé:
هدفت الدراسة الى الكشف عن علاقة المناخ الأسري بالتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ تعليم الثانوي في ولاية قالمة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي.تم اختيار عينة مكونة من (150) تلميذ وتلميذة بطريقة المعاينة العشوائية الطبقية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق إستبيان المناخ الأسري من تصميم علجية (2017).بعد المعالجة الاحصائية لبيانات الدراسة تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود علاقة إرتباطية بين المناخ الأسري والتحصيل الدراسي.توجد أيضا فروق ذات دلالة احصائية في التحصيل الدراسي تعزى لمتغير الجنس و المستوى الدراسي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي تعزى لمتغير التخصص الدراسي