Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

فاعلية برنامج ارشادي في التخفيف من الرهاب المدرسي عند تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بودراهم, نور الهدى
dc.contributor.author قادري, ريان
dc.date.accessioned 2023-05-30T09:27:27Z
dc.date.available 2023-05-30T09:27:27Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14264
dc.description.abstract هدفت دراستنا الى معرفة مدى فاعلية برنامج ارشادي للتخفيف من مستوى الرهاب المدرسي عند تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، وهو قائم على طريقة الارشاد الجماعي استنادا إلى الاتجاه النظري السلوكي والمعرفي، استخدمنا المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين تجريبية وضابطة شملت عينة الدراسة (10 تلاميذ) قسمت عشوائيا، حيث استخدمنا في الدراسة الاستطلاعية شبكة الملاحظات ودليل المقابلة، أما في الدراسة الأساسية طبّقنا مقياس الرهاب المدرسي من اعداد الدكتورة زينب محمود شقير والدكتورة سميرة عبد الله الكردي. أما لتحليل النتائج تمّ استخدام الأساليب الإحصائية بنظام SPSS. توصلت نتائج دراستنا إلى أنّ للبرنامج الارشادي فعالية في تخفيف مستوى الرهاب المدرسي عند تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، حيث خلصت النتائج إلى أنّ: - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات المجموعة الضابطة على مقياس الرهاب المدرسي المطبق قبل تطبيق البرنامج الارشادي عند مستوى الدلالة 0.05. - توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات المجموعة الضابطة على مقياس الرهاب المدرسي المطبق بعد تطبيق البرنامج الارشادي على مستوى الدلالة 0.05. - توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج الارشادي ومتوسطات أفراد نفس المجموعة على مقياس الرهاب المدرسي المطبّق بعد تطبيق البرنامج الارشادي عند مستوى الدلالة 0.05. - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة قبل تطبيق البرنامج الارشادي ومتوسطات أفراد نفس المجموعة على مقياس الرهاب المدرسي المطبق بعد تطبيق البرنامج الارشادي عند مستوى الدلالة 0.05. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الرهاب المدرسي en_US
dc.subject تلاميذ en_US
dc.title فاعلية برنامج ارشادي في التخفيف من الرهاب المدرسي عند تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية بابتدائية فتاتنية محمد لخضر بولاية قالمة en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte