Résumé:
هدفت دراستنا الى معرفة مدى فاعلية برنامج ارشادي للتخفيف من مستوى الرهاب المدرسي عند تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، وهو قائم على طريقة الارشاد الجماعي استنادا إلى الاتجاه النظري السلوكي والمعرفي، استخدمنا المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين تجريبية وضابطة شملت عينة الدراسة (10 تلاميذ) قسمت عشوائيا، حيث استخدمنا في الدراسة الاستطلاعية شبكة الملاحظات ودليل المقابلة، أما في الدراسة الأساسية طبّقنا مقياس الرهاب المدرسي من اعداد الدكتورة زينب محمود شقير والدكتورة سميرة عبد الله الكردي. أما لتحليل النتائج تمّ استخدام الأساليب الإحصائية بنظام SPSS.
توصلت نتائج دراستنا إلى أنّ للبرنامج الارشادي فعالية في تخفيف مستوى الرهاب المدرسي عند تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، حيث خلصت النتائج إلى أنّ:
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات المجموعة الضابطة على مقياس الرهاب المدرسي المطبق قبل تطبيق البرنامج الارشادي عند مستوى الدلالة 0.05.
- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات المجموعة الضابطة على مقياس الرهاب المدرسي المطبق بعد تطبيق البرنامج الارشادي على مستوى الدلالة 0.05.
- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج الارشادي ومتوسطات أفراد نفس المجموعة على مقياس الرهاب المدرسي المطبّق بعد تطبيق البرنامج الارشادي عند مستوى الدلالة 0.05.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة قبل تطبيق البرنامج الارشادي ومتوسطات أفراد نفس المجموعة على مقياس الرهاب المدرسي المطبق بعد تطبيق البرنامج الارشادي عند مستوى الدلالة 0.05.