Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى قياس علاقة الأفكار اللاعقلانية بقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، إضافة إلى قياس أثر المتغيرات الديموغرافية المتمثلة في (الجنس والشعبة) فيما تعلق بقلق الامتحان وقد قدرت عينة الدراسة ب 45 تلميذ (18 ذكور و27 إناث) من الشعب العلمية والأدبية، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استعننا بمقياس الأفكار اللاعقلانية لسليمان الريحاني الذي يتكون من (52) بند، ومقياس قلق الامتحان بمحمد حامد زهران الذي يتكون من(93) بند.
وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية:
-يعاني تلاميذ السنة الثالثة ثانوي من أفكار لاعقلانية.
-يعاني تلاميذ السنة الثالثة ثانوي من مستوى قلق امتحان مرتفع.
-لا توجد علاقة ارتباطية بين الأفكار اللاعقلانية وقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الامتحان بين تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزى لمتغير الجنس (ذكور ، إناث).
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الامتحان بين تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزى لمتغير الشعبة (أدبي ، علمي).