Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بورنان, يسرى |
|
dc.contributor.author |
سلمي, نور الهدى |
|
dc.date.accessioned |
2023-02-05T09:19:25Z |
|
dc.date.available |
2023-02-05T09:19:25Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14099 |
|
dc.description.abstract |
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى التفكير الابتكاري لدى المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا بولاية قالمة.
تكونت عينة الدراسة من أربعة حالات (02)ذكور و (02) إناث، ممن لديهم إعاقة سمعية، مدمجين في السنة الثالثة متوسط مستفيدين من الزرع القوقعي، تمتد أعمارهم من (16–17) سنة، وتم الاعتماد على المنهج الإكلينيكي، كما تم استخدام الأدوات التالية لجمع المعلومات:المقابلة النصف موجهة، الملاحظة، اختبار الذكاء المصور لزكي صالح، اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب".
كشفت نتائج الدراسة كما يلي:
- مستوى التفكير الابتكاريلدى المعاقين سمعيا المدمجينمدرسيا بولاية قالمة متباين.
- مستوى الأصالة في اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" متباين.
- إنتاج المرونة على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" في استجابات المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا بولاية قالمة لا يتأثر بعامل الجنس.
- إنتاج الطلاقة على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" في استجابات المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا بولاية قالمة لا يتأثر بعامل الجنس.
- إنتاج التفاصيل على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" في استجابات المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيابولاية قالمة يتأثر بعامل الجنس. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
التفكير الابتكاري |
en_US |
dc.subject |
المعاقين |
en_US |
dc.title |
التفكير الابتكاري لدى المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا في السنة ثالثة متوسط |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم بولاية –قالمة |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée