Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى التفكير الابتكاري لدى المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا بولاية قالمة.
تكونت عينة الدراسة من أربعة حالات (02)ذكور و (02) إناث، ممن لديهم إعاقة سمعية، مدمجين في السنة الثالثة متوسط مستفيدين من الزرع القوقعي، تمتد أعمارهم من (16–17) سنة، وتم الاعتماد على المنهج الإكلينيكي، كما تم استخدام الأدوات التالية لجمع المعلومات:المقابلة النصف موجهة، الملاحظة، اختبار الذكاء المصور لزكي صالح، اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب".
كشفت نتائج الدراسة كما يلي:
- مستوى التفكير الابتكاريلدى المعاقين سمعيا المدمجينمدرسيا بولاية قالمة متباين.
- مستوى الأصالة في اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" متباين.
- إنتاج المرونة على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" في استجابات المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا بولاية قالمة لا يتأثر بعامل الجنس.
- إنتاج الطلاقة على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" في استجابات المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا بولاية قالمة لا يتأثر بعامل الجنس.
- إنتاج التفاصيل على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" في استجابات المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيابولاية قالمة يتأثر بعامل الجنس.