Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى التنمر المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ، وعليه تم طرح التساؤل الرئيسي التالي :
- ما مستوى التنمر المدرسي لدى التلاميذ المراهقين في مرحلة التعليم المتوسط ؟
ومنه اندرجت تحته جملة من التساؤلات الجزئية :
- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التنمر المدرسي لدى التلاميذ المراهقين في مرحلة التعليم المتوسط تعزى لمتغير الجنس ؟
- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التنمر المدرسي لدى التلاميذ المراهقين في مرحلة التعليم المتوسط تعزى للمستوى الدراسي ؟
و تم اختيار عينة الدراسة من تلاميذ متوسطة مالك بن نبي بمدينة قالمة ، شملت (50) تلميذا تم اختيارهم بطريقة عشوائيةو تم إتباع المنهج الوصفي، ولجمع البيانات اعتمدنا علىاستبيان التنمر المدرسي للصبحيين والقضاة تضمن (45) بندا، و تمت المعالجة بإستعمال الحزمة الإحصائيةspss، واعتماد مجموعة من الأساليب الإحصائية، وقد أسفرت النتائج الى ما يلي:
- مستوى التنمر المدرسي لدى التلاميذ المراهقين في مرحلة التعليمالمتوسط منخفض.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لدى التلاميذ المراهقين في المرحلة المتوسطة .- توجد فروق ذات دلالة احصائية في التنمر المدرسي لدى التلاميذ المراهقين في مرحلة التعليم المتوسط بقالمة تعزى لمتغير المستوى الدراسي