Afficher la notice abrégée
| dc.contributor.author | دحران, نعيمة |  | 
| dc.contributor.author | بوصنوبرة, درصاف |  | 
| dc.contributor.author | روابح, بلقيس |  | 
| dc.date.accessioned | 2022-11-28T07:29:26Z |  | 
| dc.date.available | 2022-11-28T07:29:26Z |  | 
| dc.date.issued | 2022 |  | 
| dc.identifier.uri | http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14028 |  | 
| dc.description.abstract | هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على مستوى المرونة النفسية لدى المراهق الأصم .ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج العيادي بتقنية دراسة حالة، و تمثلت عينة الدراسة في 3حالات من المراهقين ،متواجدين بمدرسة الإعاقة السمعية، بولاية قالمة ، تم اختيارهم بطريقة قصد ية لتوفر فيهم شروط الدراسة  (السن، الجنس، ،سبب ،شدة الإصابة)
وقد تم الاعتماد على الأدوات العيادية التالية:
الملاحظة العيادية ،المقابلة النصف موجهة ،و الاختبارات الموضوعية والتي تمثلت في مقياس كونورديفيدسون  المقننولتحقق من أهداف الدراسة انتهت إلى النتائج التالية:
-تؤثر الإعاقة السمعية على مستويات المرونة النفسية لدى المراهق الأصم.
-يؤثر الجانب الأسري على المرونة النفسية للمراهق المعاق سمعيا.
- يمتلك المراهقين المعاقين سمعيا انخفاضا في المرونة النفسية | en_US | 
| dc.language.iso | other | en_US | 
| dc.subject | المرونة النفسية | en_US | 
| dc.subject | المراهق المعاق | en_US | 
| dc.title | المرونة النفسية لدى المراهق المعاق سمعيا | en_US | 
| dc.title.alternative | دراسة عيادية لثلاثة حالات بمدرسة المعوقين سمعيا - قالمة | en_US | 
| dc.type | Other | en_US | 
             
        
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée