Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على مستوى المرونة النفسية لدى المراهق الأصم .ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج العيادي بتقنية دراسة حالة، و تمثلت عينة الدراسة في 3حالات من المراهقين ،متواجدين بمدرسة الإعاقة السمعية، بولاية قالمة ، تم اختيارهم بطريقة قصد ية لتوفر فيهم شروط الدراسة (السن، الجنس، ،سبب ،شدة الإصابة)
وقد تم الاعتماد على الأدوات العيادية التالية:
الملاحظة العيادية ،المقابلة النصف موجهة ،و الاختبارات الموضوعية والتي تمثلت في مقياس كونورديفيدسون المقننولتحقق من أهداف الدراسة انتهت إلى النتائج التالية:
-تؤثر الإعاقة السمعية على مستويات المرونة النفسية لدى المراهق الأصم.
-يؤثر الجانب الأسري على المرونة النفسية للمراهق المعاق سمعيا.
- يمتلك المراهقين المعاقين سمعيا انخفاضا في المرونة النفسية