Résumé:
تهدف الدراسة الى التعرف على مختلف إسهامات المنصة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP في دعم حركة
النشر العلمي للباحثين الأساتذة و طلبة قسم علوم الإعلام و الاتصال و علم المكتبات بجامعة 8 ماي
1945 بقالمة من خلال معرفة مهارات ودافع المبحوثين في التعامل و استخدام منصة ASJP ومختلف
الخدمات التي تقدمها المنصة لهم و بالمقابل التعرف على مختلف العراقيل التي تواجههم أثناء استخدامها
وقد اعتمدنا في الدراسة على المنهج الوصفي من خلال استهداف عينة مسحية بل عددها 64 فردا موزعة
بين 37 أستاذ و 27 طالب دكتوراه بقسم علوم الإعلام و الاتصال و علم المكتبات بجامعة قالمة، حيث
اعتمدنا على أداة الاستبيان لجمع البيانات و تحليلها و تفسيرها من خلال عرض النسب المؤية و تكرارات
النسبة من أجل لنتائج ذات دلالة
و لقد توصلنا من خلال الدراسة من استخلاص عدة نتائج تمثلت أهمها في معرفة إسهام المنصة واقعيا في
دعم عينة الدراسة من خلال تمكينهم من النشر على مستواها بالإضافة إلى تسجيل عدة نقاط سلبية
أثناء استخدام الباحثين للمنصة ،حاولنا تقديم اقتراحات لتحسينها أبرزها
_تفعيل دور المنصة أكثر في الساحة الأكاديمية من خلال إقرار نصوص تنظيمية تضبط بها عملية النشر
أكثر في الجامعة الجزائرية