Résumé:
عينة الدراسة من 265 طالبا وطالبة في مرحلة الماستر 1 من أقسام كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية العلوم
والتكنولوجيا وكلية الآداب واللغات، واعتمدنا على المنهج الوصفي واستخدمنا أداة الاستبيان لجمع المعلومات و الحزمة
الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لتحليل البيانات.
وتوصلت الدراسة إلى أن هناك عدة عوامل ساهمت في تراجع الاستخدام المادي للمكتبة من قبل الطلبة أبرزها الاعتماد على
المصادر الرقمية من قبل الطلبة بوسائل شخصية، إضافة إلى التواصل بينهم عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي ومجموعات
الدردشة للعمل الجماعي وتبادل المعلومات والأفكار والاعتماد على المستودع الرقمي في مراجعة المذكرات، بالإضافة إلى قلة
مقاييس في المناهج الدراسية تتعلق باستخدام المكتبة وكذا مدى مناسبة موقع المكتبة.
وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل المقاييس الموجودة في المناهج الدراسية الخاصة بالمكتبة وتوجيه الطلبة نحو استخدامها،
وكذا ضرورة توفير المكتبة لفضاءات جديدة وإدراج خدمات رقمية إضافة إلى إقامة معارض للكتب وتظاهرات علمية على
مستوى المكتبة لخلق صلة بين الطالب والكتاب والمكتبة أكثر، إتاحة الأنترنيت وتسهيل الوصول إلى مختلف المصادر الرقمية عن
طريق فضاءات المكتبة وكذا إشراك المكتبيين قبل تصميم مواقع المكتبات مستقبلا