Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

تأثير صناع المحتوى الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على جمهور الطلبة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author زوايمية, زوايمية عبلة
dc.date.accessioned 2022-11-14T08:21:56Z
dc.date.available 2022-11-14T08:21:56Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13918
dc.description.abstract نسعى من خلال دراستنا الى التعرف على تأثير صناع المحتوى الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على جمهور الطلبة من خلال دراسة ميدانية بجامعة 8 ماي 45 قالمة، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي باستخدام العينة المتاحة ،من خلال توزيع 330 استمارة استبيان على مفردات العينة وشمل الدراسة جميع الكليات ، وذلك قصد الكشف عن أنماط متابعة مفردات العينة لصناع المحتوى الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دوافعهم، حاجاتهم والإشباعات المحققة من المتابعة وصولا الى مدى التأثير الذي تحدثه متابعتهم لصناع المحتوى الرقمي باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وقد تم معالجة البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية spss، وفي الأخير قمنا بمناقشة نتائج الدراسة والاجابة على تساؤلات الدراسة والتساؤل الرئيسي، وتوصلنا الى النتائج التالية:متابعة جمهور الطلبة لصناع المحتوى الرقمي عبر ستوري الانستغرام وقنوات اليوتيوب والفايسوك مع استخدام محدود لموقع التيكتوك، وتعود بداية متابعة صناع المحتوى الرقمي الى أكثر من عامين بالنسبة لأغلب مفردات العينة، في حين يبلغ الحجم الساعي للمتابعة أكثر من أربع ساعات والتي تشير الى الانتظام والقصدية في المتابعة ، كما أظهرت النتائج تصدر ثلاثة من صناع المحتوى الرقمي قائمة الأكثر متابعة وهم على التوالي: خبيب كواس صانع في مجال الرحلات والأسفار ، أم وليد في مجال الطبخ ،سارة رجيل في مجال التحفيز والتنمية الذاتية كما أظهرت النتائج أيضا تنوعا في المحتويات التي يتابعها جمهور الطلبة بدءا بالمحتويات التثقيفية فالسياحة والاسفار ثم الموضة والجمال، التعليمية وتليها الرياضة، الصحة والطبخفأسلوب الحياة ثم التحفيز والتنمية البشرية كما أثبتت الدراسة دور صناع المحتوى في: - الــتأثير على المستوى المعرفي فأكثر من نصف الطلبة بنسبة تتجاوز 55% يتابعون المحتويات الثقافية، التكنلوجية والتعليمية. - تأثير محدود على مستوى المواقف والاتجاهات، فالأغلبية الساحقة بنسبة 88.4% تنفي قدرة صناع المحتوى الرقمي على تغيير اتجاهها نحو القضايا. - تأثير صناع المحتوى الرقمي على الجانب السلوكي للطلبة يتمثل في السلوك المادي من خلال شراء سلعة وزيارة الأماكن والسلوك الاجتماعي من خلال تغيير طريقة التعامل مع الآخرين والسلوك المعرفي من خلال تعلم ألفاظ جديدة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject المحتوى الرقمي en_US
dc.subject مواقع التواصل en_US
dc.title تأثير صناع المحتوى الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على جمهور الطلبة en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية بجامعة 8 ماي 45 قالمة en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte