Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين أنماط الشخصية (أ-ب) وأساليب التفكير لدى المراهق المتمدرس، وكذا معرفة نمط الشخصية وأسلوب التفكير السائد، حيث أجريت الدراسة في ثانوية الإخوة بن صويلح بقالمة، وتمثل مجتمع الدراسة ب 60 من تلاميذ السنة الثانية ثانوي ونظرا لصغر مجتمع الدراسة قمنا بالمسح الشامل، كذلك قمنا باعتماد المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا باستخدام مقياس أنماط الشخصية (أ_ب) ومقياس أساليب التفكير لهاريسون وبرامسون، ولقد تمثلت فرضيات الدراسة في:
• نمط الشخصية السائد لدى أفراد مجتمع الدراسة هو النمط "ب".
• أسلوب التفكير السائد لدى أفراد مجتمع الدراسة هو الأسلوب العملي.
• توجد علاقة ارتباطية بين أنماط الشخصية وأساليب التفكير.
وبعد عرض النتائج ومناقشتها تم التوصل إلى:
• لا يوجد نمط شخصية سائد لدى المراهق المتمدرس.
• أسلوب التفكير السائد لدى المراهق المتمدرس هو الأسلوب العملي.
• توجد علاقة ارتباطية بين أنماط الشخصية (أ-ب) وأساليب التفكير.