Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

الضغوط النفسية المدرسية ومدى تأثيرها في ظهور سلوكات العنف لدى المراهق المتمدرس في مستوى التعليم الثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مزغيش, سارة
dc.contributor.author نزار, فايزة
dc.date.accessioned 2022-10-31T08:41:07Z
dc.date.available 2022-10-31T08:41:07Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13821
dc.description.abstract تهدف الدراسة إلى الكشف على أهم الضغوطات المدرسية التي يعاني منها التلميذ المتمدرس في التعليم الثانوي، تحديدا التعرف على الضغوطات بأنواعها (الشخصية والفزيولوجية والعلائقية) ومدى تأثيرها على سلوكات العنف (جسمية ولفظية والرمزية) لدى التلاميذ في مسارهم الدراسي الثانوي. اعتمدنا المنهج الوصفي، وطبّقنا مقياس الضغط النفسي المدرسي (خرباش وطوبال ، 2016 )، واستبيان العنف المدرسي (مزواقي عطاء الله، 2018).على عيّنة متكوّنة من (90) تلميذ(ة) بثانوية محمود بن محمود-قالمة-. بعد المعالجة الإحصائية أبرزت النتائج بأنّ الضغوط النفسية المدرسية تؤثر في ظهور السلوكاتالعنفية (جسمية ولفظية ورمزية) على المراهق المتمدرس قيد الدّراسة. فضلا عن ذلك، لا توجد فروق دالة إحصائيا في تأثير الضغوط النفسية على السلوكاتالعنفية لدى المراهق قيد الدّراسة بدلالة متغيّرات تعزى إلى الجنس والمستوى الدّراسي. إلاّ أنّ الضغوط النفسية العلائقية تؤثر في ظهور السلوكاتالعنفية بأنواعها لدى المراهق المتمدرس في التعليم الثانوي en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الضغوط النفسية en_US
dc.subject سلوكات العنف en_US
dc.subject المراهق المتمدرس en_US
dc.subject التعليم الثانوي en_US
dc.title الضغوط النفسية المدرسية ومدى تأثيرها في ظهور سلوكات العنف لدى المراهق المتمدرس في مستوى التعليم الثانوي en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية بثانوية محمود بن محمود -قالمة en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte