Résumé:
تهدف الدراسة إلى الكشف على أهم الضغوطات المدرسية التي يعاني منها التلميذ المتمدرس في التعليم الثانوي، تحديدا التعرف على الضغوطات بأنواعها (الشخصية والفزيولوجية والعلائقية) ومدى تأثيرها على سلوكات العنف (جسمية ولفظية والرمزية) لدى التلاميذ في مسارهم الدراسي الثانوي.
اعتمدنا المنهج الوصفي، وطبّقنا مقياس الضغط النفسي المدرسي (خرباش وطوبال ، 2016 )، واستبيان العنف المدرسي (مزواقي عطاء الله، 2018).على عيّنة متكوّنة من (90) تلميذ(ة) بثانوية محمود بن محمود-قالمة-.
بعد المعالجة الإحصائية أبرزت النتائج بأنّ الضغوط النفسية المدرسية تؤثر في ظهور السلوكاتالعنفية (جسمية ولفظية ورمزية) على المراهق المتمدرس قيد الدّراسة. فضلا عن ذلك، لا توجد فروق دالة إحصائيا في تأثير الضغوط النفسية على السلوكاتالعنفية لدى المراهق قيد الدّراسة بدلالة متغيّرات تعزى إلى الجنس والمستوى الدّراسي. إلاّ أنّ الضغوط النفسية العلائقية تؤثر في ظهور السلوكاتالعنفية بأنواعها لدى المراهق المتمدرس في التعليم الثانوي