Résumé:
عنونت هذه الدراسة ب’’المهارات الحياتية وعلاقتها باستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى التلميذ السنة الثالثة ثانوي.’’
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين المهارات الحياتية و استراتيجيات مواجهة الضغوط لدى التلميذ السنة الثالثة ثانوي.
ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي.وقد استعنا في جمع المعلومات على مقياس المهارات الحياتية و مقياس إستراتيجية المواجهة،حيث تم تطبيق المقياسين على عينة تكونت من 93 تلميذ و تلميذة المقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا شعبة آداب وفلسفة،علوم التجريبية،لغات أجنبية،تسيير و اقتصاد،أختيرو بالطريقة العشوائية تم الاستعانة بالوسائل الإحصائية التالية:برنامجSPSS25،التكرارات،النسب المئوية،معامل الارتباط بيرسون،المتوسط الحسابي،الانحراف المعياري،معامل الثبات ألفا كرونباخ.وعليه توصلت النتائج إلى :
• لا توجد علاقة بين المهارات الحياتية و استراتيجيات مواجهة الضغوط لدى التلميذ السنة الثالثة ثانوي