Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط إذا كان مرتفعاً، وأيضاً الكشف عم إذا كانوا يعانون من اضطراب القلق المعمم، كما هدفت للكشف عن العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية واضطراب القلق المعمم لديهم.
ولأجل ذلك تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، والاستعانة بمقياسي الأفكار اللاعقلانية للباحث سليمان الريحاني، واضطراب القلق المعمم للباحثة فوزية بن عبد الله، اللذين تم تطبيقهما على عينة من أساتذة مرحلة التعليم المتوسط، بلغوا (71) أستاذاً، تم اعتمادهم باستخدام العينة العرضية.
كشفت نتائج الدراسة أن:
- مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط غير مرتفع، وهذا راجع إلى طبيعة الوظيفة، والوسط الذي يعيش فيه الأستاذ، وصورة الذات.
- يعاني أساتذة مرحلة التعليم المتوسط من اضطراب القلق المعمم، وهذا ما أكدته نتائج الاختبار كايالتربيعي.
- توجد علاقة ارتباطية بين الأفكار اللاعقلانية واضطراب القلق المعمم لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط، وهذا ما ظهر في نتائج معامل الارتباط سبيرمان