Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية عند المراهق الفاشل دراسيا في شهادة البكالوريا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوطالب, محمد عبد السلام
dc.date.accessioned 2022-10-31T07:48:26Z
dc.date.available 2022-10-31T07:48:26Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13812
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على الاستراتيجيات الأكثر استخداما لدى المراهقين الفاشلين دراسيا في شهادة الباكالوريا لمواجهة الضغط النفسي، إلى جانب معرفة ان كان هناك فروق بين الجنسين في استخدامهم لاستراتيجيات المواجهة، وتمثلت عينة الدراسة في أربع حالات من المراهقين الذين فشلوا في النجاح في امتحان شهادة الباكالوريا متواجدين بثانوية بلخير بولاية قالمة، تم اختيارهم بطريقة قصدية لتوفر فيهم شروط الدراسة (السن، الجنس، الفشل في شهادة البكالوريا). وقد اقتضت طبيعة الموضوع اتباع المنهجالاكلينيكي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاستعانة بمجموعة من الأدوات للحصول على المعطيات الميدانية من أبرزها: دراسة الحالة، الملاحظة، المقابلة النصف موجهة وقائمة المواجهة في المواقف الضاغطة لأندلروباركر Endler and parker 1998.coping inventory for stressful situation، وانتهت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: -ان الاستراتيجيات الأكثر استخداما لدى المراهقين الفاشلين دراسيا في شهادة الباكالوريا لمواجهة الضغط النفسي هي التجنب والانفعال. - توجد فروق بين الجنسين في استخدام استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية حيث يعتمد الذكور على استراتيجية التجنب والاناث على استراتيجية الانفعال في مواجهة المواقف الضاغطة en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الضغوط النفسية en_US
dc.subject المراهق الفاشل en_US
dc.title استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية عند المراهق الفاشل دراسيا في شهادة البكالوريا en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية لأربع حالات بثانوية بلخير – بولاية قالمة – en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte