Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على الاستراتيجيات الأكثر استخداما لدى المراهقين الفاشلين دراسيا في شهادة الباكالوريا لمواجهة الضغط النفسي، إلى جانب معرفة ان كان هناك فروق بين الجنسين في استخدامهم لاستراتيجيات المواجهة، وتمثلت عينة الدراسة في أربع حالات من المراهقين الذين فشلوا في النجاح في امتحان شهادة الباكالوريا متواجدين بثانوية بلخير بولاية قالمة، تم اختيارهم بطريقة قصدية لتوفر فيهم شروط الدراسة (السن، الجنس، الفشل في شهادة البكالوريا).
وقد اقتضت طبيعة الموضوع اتباع المنهجالاكلينيكي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاستعانة بمجموعة من الأدوات للحصول على المعطيات الميدانية من أبرزها: دراسة الحالة، الملاحظة، المقابلة النصف موجهة وقائمة المواجهة في المواقف الضاغطة لأندلروباركر Endler and parker 1998.coping inventory for stressful situation، وانتهت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
-ان الاستراتيجيات الأكثر استخداما لدى المراهقين الفاشلين دراسيا في شهادة الباكالوريا لمواجهة الضغط النفسي هي التجنب والانفعال.
- توجد فروق بين الجنسين في استخدام استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية حيث يعتمد الذكور على استراتيجية التجنب والاناث على استراتيجية الانفعال في مواجهة المواقف الضاغطة