Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوزياني, نادية |
|
dc.contributor.author |
عوامري, خولة |
|
dc.date.accessioned |
2022-10-31T07:41:27Z |
|
dc.date.available |
2022-10-31T07:41:27Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13810 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة بين إستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية والاضطرابات السيكوسوماتية لدى معلمي المرحلة الابتدائية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي، على عينة قدرها 80 معلم و معلمة موزعين على 8 مؤسسات ابتدائية بولاية قالمة، و لقد اجري مسح شامل لتلك المؤسسات و هذا بالاعتماد على الأدوات الآتية:
- مقياس استراتيجيات الضغوط النفسية ل كارفر شارلز.
- مقياس كورتل للاضطرابات السيكوسوماتية، ترجمة السيد أبو النيل سنة (1995).
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- لا توجد علاقة ارتباطية بين أساليب مواجهة الضغوط النفسية والاضطرابات السيكوسوماتية لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير السن.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير الخبرة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية.
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات المواجهة، الضغوط النفسية، الاضطرابات السيكوسوماتية ، معلمي المرحلة الابتدائية، |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الضغوط النفسية |
en_US |
dc.subject |
الاضطرابات السيكوسوماتية |
en_US |
dc.title |
استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالاضطرابات السيكوسوماتية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية ببعض المؤسسات الابتدائية بولاية قالمة |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée