Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالاضطرابات السيكوسوماتية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوزياني, نادية
dc.contributor.author عوامري, خولة
dc.date.accessioned 2022-10-31T07:41:27Z
dc.date.available 2022-10-31T07:41:27Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13810
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة بين إستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية والاضطرابات السيكوسوماتية لدى معلمي المرحلة الابتدائية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي، على عينة قدرها 80 معلم و معلمة موزعين على 8 مؤسسات ابتدائية بولاية قالمة، و لقد اجري مسح شامل لتلك المؤسسات و هذا بالاعتماد على الأدوات الآتية: - مقياس استراتيجيات الضغوط النفسية ل كارفر شارلز. - مقياس كورتل للاضطرابات السيكوسوماتية، ترجمة السيد أبو النيل سنة (1995). وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - لا توجد علاقة ارتباطية بين أساليب مواجهة الضغوط النفسية والاضطرابات السيكوسوماتية لدى معلمي المرحلة الابتدائية. - توجد فروق ذات دلالة احصائية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير السن. - توجد فروق ذات دلالة احصائية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير الخبرة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات المواجهة، الضغوط النفسية، الاضطرابات السيكوسوماتية ، معلمي المرحلة الابتدائية، en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الضغوط النفسية en_US
dc.subject الاضطرابات السيكوسوماتية en_US
dc.title استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالاضطرابات السيكوسوماتية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية ببعض المؤسسات الابتدائية بولاية قالمة en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte