Résumé:
هدفت الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة بين إستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية والاضطرابات السيكوسوماتية لدى معلمي المرحلة الابتدائية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي، على عينة قدرها 80 معلم و معلمة موزعين على 8 مؤسسات ابتدائية بولاية قالمة، و لقد اجري مسح شامل لتلك المؤسسات و هذا بالاعتماد على الأدوات الآتية:
- مقياس استراتيجيات الضغوط النفسية ل كارفر شارلز.
- مقياس كورتل للاضطرابات السيكوسوماتية، ترجمة السيد أبو النيل سنة (1995).
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- لا توجد علاقة ارتباطية بين أساليب مواجهة الضغوط النفسية والاضطرابات السيكوسوماتية لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير السن.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير الخبرة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية.
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات المواجهة، الضغوط النفسية، الاضطرابات السيكوسوماتية ، معلمي المرحلة الابتدائية،