Résumé:
هدفت الدراسة الحاليةالتي تناولت موضوع "الذكاء غير اللغوي من خلال الاختبار المصور لزكي صالح لذوي صعوبات التعلم الأكاديمية" إلى معرفة ما مدى تباين مستوى الذكاء غير اللغوي لذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، على عينة من التلاميذ المتمدرسين في الطور الابتدائي بلغ عددها (60) تلميذ منهم (39) ذكر و(21) أنثى. بحيث قسمت العينة إلى (30) تلميذ في المستوى الرابع ابتدائي و (30) تلميذ في المستوى الخامس ابتدائي، من بينهم (28) معيدين و (32) غير معيدين. ولجمع عينة الدراسة تم استخدام استبيان ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، ومن ثم تطبيق الاختبار المصور لزكي صالح للحصول على درجات الذكاء غير اللغوي لذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، وللمعالجة الإحصائية تم الاعتماد على اختبار ت لعينتين مستقلتين، حيث توصلت نتائج الدراسة إلى:
- مستوى الذكاء غير اللغوي لذوي صعوبات التعلم الأكاديمية يتباين ما بين المتوسط والمرتفع.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة الذكاء غير اللغوي لذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تعزى لمتغير الجنس ومتغير الأداء الأكاديمي.
- وجود فروق دالة إحصائيا في درجة الذكاء غير اللغوي لذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تعزى لمتغير المستوى الدراسي لصالح المستوى الخامس ابتدائي.
الكلمات المفتاحية: الذكاء غير اللغوي، صعوبات التعلم الأكاديمية، التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية