Résumé:
يتمحور موضوع الدراسة حول ممارسة الألعاب الالكترونية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس
وهدفت الدراسة إلى مجموعة من الأهداف وتمثلت في :
• محاولة الكشف عما إذا كانت هناك علاقة بين ممارسة الألعاب الالكترونية والسلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس.
• الكشف عن وجود أو عدم وجود فروق في ممارسة الألعاب الالكترونية حسب متغيري الجنس والسن .
• الكشف عن وجود أو عدم وجود فروق في مستوى السلوك العدواني حسب متغيري الجنس والسن .
و لتحقيق أهداف الدراسة المرجوة تم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي لملائمته لموضوع الدراسة .
كما تم الاستعانة بمجموعة من أدوات جمع البيانات تمثلت في المقابلة واستبيان الألعاب الإلكترونية ومقياس السلوك العدواني ، وهذا بتطبيقهم على عينة قوامها 70 مفردة من المراهقين المتمدرسين في متوسطة الشهيد بن عيش صالح في بلدية هواري بومدين ولاية قالمة . كم تم معالجة وتحليل نتائج الدراسة بالاستعانة بالأساليب الإحصائية التالية : النسب المئوية ، والتوزيع التكراري ، المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، اختبار " ت " ، ومعامل الثبات "ألفا كرونباخ" ، "واختبار ANOVA " ، وقد تم حساب ذلك من خلال الاستعانة بالحزمة الإحصائية SPss .
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت في :
• وجود علاقة إرتباطية في ممارسة الألعاب الالكترونية والسلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس .
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة الألعاب الالكترونية حسب متغير الجنس .
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة الألعاب الالكترونية حسب متغير العمر .
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى السلوك العدواني حسب متغير الجنس .
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى السلوك العدواني حسب متغير العمر