Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

دور العلاج بالبستنة في تنمية المهارات التواصلية والإجتماعية والإنفعالية للطفل المصاب باضطراب طيف التوحد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوقرة, وفاء
dc.contributor.author بن حطاب, أميرة
dc.date.accessioned 2022-10-30T08:41:04Z
dc.date.available 2022-10-30T08:41:04Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13776
dc.description.abstract تهدف الدراسة للتحقق من أهمية البستنة في التكفل بالأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد من خلال تنمية مهاراته، التواصلية والاجتماعية، والانفعالية. اعتمدنا على المنهج العيادي،وطبّقنا دراسة حالة و المقابلة العيادية، و مقياس "جيليام" للتوحد(1995، ترجمة عادل عبد الله، 2002)، واختبار رسم الشجرة) شلبي، 1999(. تمّت الدّراسة على مستوى جمعية نبراس للتوحد بولاية قالمة، حيث تم اختيار حالتي ذكور، واختيرا بطريقة عشوائية كونهما يعانين من اضطراب طيف التوحد.وأجرينا التكفل عن طرق نشاطات البستنة. أبرزت النتائج تطور إيجابي للمهارات التواصلية والاجتماعيةوالانفعالية تدريجيا، سيما المشاركة والتعاون الجماعي وتحسن في التواصل اللفظي وغير اللفظي،وزيادة في التعبيرات الحواسيةوالإدراكية، والانتباه en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject العلاج بالبستنة en_US
dc.subject تنمية المهارات en_US
dc.subject الطفل en_US
dc.subject التوحد en_US
dc.title دور العلاج بالبستنة في تنمية المهارات التواصلية والإجتماعية والإنفعالية للطفل المصاب باضطراب طيف التوحد en_US
dc.title.alternative دراسة حالة بجمعية نبراس للتوحد- قالمة en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte