Résumé:
تهدف الدراسة للتحقق من أهمية البستنة في التكفل بالأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد من خلال تنمية مهاراته، التواصلية والاجتماعية، والانفعالية. اعتمدنا على المنهج العيادي،وطبّقنا دراسة حالة و المقابلة العيادية، و مقياس "جيليام" للتوحد(1995، ترجمة عادل عبد الله، 2002)، واختبار رسم الشجرة) شلبي، 1999(.
تمّت الدّراسة على مستوى جمعية نبراس للتوحد بولاية قالمة، حيث تم اختيار حالتي ذكور، واختيرا بطريقة عشوائية كونهما يعانين من اضطراب طيف التوحد.وأجرينا التكفل عن طرق نشاطات البستنة.
أبرزت النتائج تطور إيجابي للمهارات التواصلية والاجتماعيةوالانفعالية تدريجيا، سيما المشاركة والتعاون الجماعي وتحسن في التواصل اللفظي وغير اللفظي،وزيادة في التعبيرات الحواسيةوالإدراكية، والانتباه