Résumé:
تناولت الدراسة الاتزان الانفعالي وعلاقته بجودة الحياة لدى المراهق المتمدرس حيث هدفت الى الكشف عن العلاقة بين الاتزان الانفعالي وجودة الحياة لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بثانوية محمد بلخير محمد بلدية بلخير ولاية قالمة، ومعرفة عما إذا كان هناك فروق في الاتزان الانفعالي وجودة الحياة بين افراد العينة تعزى لمتغير الجنس، حيث تكون مجتمع الدراسة من 500 تلميذ حيث أخذ منه 100 تلميذ كعينة للدراسة بطريقة عرضية، تتراوح أعمارهم من 15الى18سنة. لمعالجة بيانات الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي، استخدمت الدراسة مقياس الاتزان الانفعالي من اعداد "المزيني" ومقياس جودة الحياة من اعداد "كاظم ومنسي" كأدوات لجمع البيانات وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى كل من الاتزان الانفعالي وجودة الحياة متوسط، عدم وجود علاقة بين الاتزان الانفعالي وجودة الحياة، ولا يوجد فروق تعزى لمتغير الجنس في مستوى كل من الاتزان الانفعالي وجودة الحياة وبناء على النتائج المتوصل إليها تتبين ضرورة القيام بدراسات أكثر عمقا بهدف زيادة مستوى الاتزان الانفعالي و تحسين جودة الحياة لدى التلاميذ المتمدرسين