Résumé:
هدفت الدّراسة الحالية إلى التحقق من مدى فعالية العلاج باللعب في تنمية سلوك الانتباه لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد. تمت الدراسة على ' حالتين من الذكور (7-8 سنوات)، فمن خلال المنهج العيادي اعتمدنا على دراسة حالة.
تم تشخيص الحالتين والتأكيد على إصابتهما باضطراب طيف التوحد بالاعتماد على مقياس تقدير التوحد الطفولي CARS، وللتحقق من مدى فعالية العلاج باللعب في تنمية سلوك لانتباه طبقنا مقياس تقدير الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
أبرزت النتائج وجود مؤشر اختلاف بين القياسين القبلي والبعدي للمقياس لصالح القياس البعدي. و أنّ العلاج باللعب (الممارسة الرياضية) فعّال في تنمية سلوك الانتباه لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد