Résumé:
حاولنا في ىذه الدراسة أف نتناوؿ موضوع التعليم الإلكتروني الدتزامن من حيث الدفهو و الألعية و الأىداؼ لدى
أساتذة و طلبب اللغة العربية بجامعة قالدة من خلبؿ استبانة وضعناىا بهدؼ التعرؼ على مدى فاعلية التعليم
الإلكتروني الدتزامن في برسنٌ تعليمية اللغة العربية ،حيث اعتمدنا الدنهج الوصفي التحليلي، والدنهج الإحصائي في
برليل الاستبانة، ومن أىم النتائج التي توصلنا إليها في ىذه الدراسة: أفّ التّعليم الإلكتروني يتيح فرصة التعلم
للجميع و يساىم في تنمية فكر الدتعلم، كما يلغي الفروؽ الفردية بنٌ الدتعلمنٌ و لا يهتم بالعمر الزمني للمتعلم.
ولقد توصلنا إلى بعض الدقترحات من أجل لصاح التّعليم الإلكتروني الدتزامن في الجامعة الجزائرية، وىي : عمل
دورات تدريبية للمتعلم في لراؿ التعليم الإلكتروني الدتزامن إضافة إلى توفنً الأجهزة اللبزمة لدعظم الطلبب، ومن
ىنا أوجب الاىتما بهذا النمط من التعليم من طرؼ الدسؤولنٌ من خلبؿ التشجيع على التوجو لضوه أكثر.